شرح درس الخلائط للسنة الاولى متوسط
الميدان (2): المادة وتحولاتـــــــــــــــها
الحصة التعلمية الخلائـــــــــــــــــط
1- الخليط غير المتجانس:
نشاط 1: اليك المواد التالية: أرز-عدس-رمل-ماء-زيت
الملاحظة:
نلاحظ انه يمكننا التمييز بين مكونات كل خليط بالعين المجرة ويسمى هذا الخليط خليط غير متجانس
النتيجـــــة
الخليط غير المتجانس:جسم مكون
من مادتين او اكثر يمكن تمييز مكوناته
بالعين المجردة.
-تكون هذه المكونات غير قابلة للإمتزاج(عالقة) أو يكون إمتزاجها غير كلي
2- الخليط المتجانس:
نشاط 2: اليك المواد التالية: سكر-ملح-ملون غذائي-ماء
الملاحظة: نلاحظ انه لا يمكننا التمييز بين مكونات كل خليط بالعين المجرة ويسمى هذا الخليط خليط متجانس
-تكون هذه المكونات قابلة للإمتزاجكليا .
- فصل مكونات الخليط غير المتجانس:
نشاط 3: التركيــــــــد
اليك كأس بيشر به ماء معكر بالرمل واترك الخليط مدة زمية حتى يستقر
ا
لملاحظة
بعد ساعات او أيام من الإنتضار نلاحظ ترسبالرمل ونسمي هذه العملية التركيد
النتيجة
التركيد:هي عملية يتم فيها فصل مكونات خليط غير متجانس مكون من جسم صلب وجسم سائل
نشاط 4: الإبانــــــة
ضع الماء والزيت في أنبوب الإبانة
نلاحظ
تشكل طبقة علوية من الزيت تطفو فوق الماء
نحصل
على ماء صاف في الإناء السفلي وتبقى الزيت في أنبوب الفصل وتسمى هذه الطريقةالإبانة
النتيجة
يمكن فصل سائلين في خليط غير متجانسباستعمال طريقة:الإبانـــــة
نشاط 5: الترشيـــــــــح
النتيجة
يمكن فصل الاجسام الصلبة في خليط غير متجانسباستعمال طريقةالترشيح
تنبيه: في حالة الخليط المتجانس هناك عدة طرق لفصل مكوناته من بينها:
- التبخير التام(ملح+ ماء) - التسخين (ماء+ ماء جافيل)
تقويم: مثل بالنموذج الحبيبي لكل من الخليطين: الماء +والزيت) - (سكر +ماء) وسجل ماذا تلاحظ؟
الحل:
النموذج الحبيبي للخليط المتجانس(سكر+ماء) النموذج الحبيبي للخليط غير متجانس (ماء +زيت)
نلاحظ ان: في الخليط المتجانس حبيبات المادة تمتزج فيما بينها اما في الخليط غير متجانس فحبيبات المادة لاتمتزج
تقويم: تمرين 03ص42
الحصة التعلمية الماء النقــــــــــي
الوضعية التعلمية الجزئية:
*لاشك انك تذوقت عدة مياه معدنية ،واذا كنت تفضل احداها عن الأخرى هذا يعني انك لاحظت فرقا بيها في الطعم مثلا-ماهو الماء المقطر؟
1- الماء النقــــــــــــي:
نشاط 1ص 44: هل المياه المعدنية خليط متجانس
الملاحظة 1: نلاحظ رواسب جافة في قاع البياشر
الملاحظة 2 نلاحظ راسب على مستوى قاع البيشر الذي وضع فيه ماء الحنفية ولا نلاحظ أي شيء بالنسية للبيشر الذي وضع فيه ماء نقي(خالي تماما)
التفسير: - تمثل الرواسب الجافة الأملاح المعدنية
عند تفحص ملصة الماء المعدني:
نلاحظ ان الأرقام الموجودة في الملصقة تمثل نسبة الأملاح المعدنية في الماء ولا يمكن التمييز بينها بالعين المجردة
النتيجــة
المياه المعدنية وماء الحنفية اجسام تشكل خليط متجانس نفصل بين مكوناتها بالتبخير الكلي بينما الماء المقطر ليس خليطا
2- من الماء الطبيعي الى الماء النقي:
نشاط 2: خذ كمية من ماء ملوث (ماء البركة) وحاول الحصول على ماء صافي ؟
الملاحظة : يمكن الحصول على ماء صافي انطلاقا من الماء الملوث(ماء البركة)
يمكن الحصول على الماء النقي انطلاقا من الماء الصافي باستعمال طريقة التقطير كما في الشكل:
النتيجــة
- الماءالصافي(ماء نقي ومواد منحلة
فيه) فهو خليط متجانس نجري عليه عملية التقطير لفصل المواد المنحلة فيه فيعطي ماء
نقي(ماء مقطر)- الماء النقي ليس خليط
3- معايير نقاوة الماء النقي:
نشاط 3:
1-خذ كمية من الماء المقطر وضعها داخل دورق زجاجي فوق منبع حراري نعلق محرار بحيث يكون داخل الماء دون ان يلمس قاع الدورق
الملاحظة1 : نلاحظ تغير درجة حرارة الماء النقي خلال فترات زمنية ثم تستقر عند 100C° وتعتبر درجة غليان الماء النقي
2-خذ كمية من الماء المقطر وضعها داخل أنبوب زجاجي وضع هذا الأخير داخل مزيج مبرد
الملاحظة2 : نلاحظ تغير درجة حرارة الماء النقي خلال فترات زمنية ثم تستقر عند 0C° وتعتبر درجة تجمد الماء النق
النتيجة:
- عند تسخين الماء النقي يبدأ في الغليان والتبخرعند الدرجة 100C° تحت الضغط الجوي العادي وتبقى درجة حرارته ثابتة اثناء التبخر
- يتجمد الماء النقي عند الدرجة 0C° وتبقى درجة حرارته ثابتة اثناء التجمد
-البطاقة التقنية للماء النقي:عديم اللون –ليس له رائحة - ليس له ذوق-حالته الفيزيائية سائل-درجة الانصهار100C° والتجمد0C° - الكتلة الحجمية 1g/cm3 =ρ
تقويم: مثل بالنموذج الحبيبي ؟ ماذا تلاحظ؟
نلاحظ ان:الجسم النقي يتكون من حبيبات مادة متماثلة بينما الجسم الخليط يتكون من حبيبات مادة مختلفة