القائمة الرئيسية

الصفحات

درس تركيب الدارات الكهربائية للسنة الأولى متوسط

درس تركيب الدارات الكهربائية للسنة الأولى متوسط


الظواهـــــــــر الكهربائية

الوحدة التعلمية: تركيب الدارات الكهربائيـــــــــــــــة

 

الوضعية التعلمية  الجزئية 1:

 لتشغيل مصباحين معا او عدة مصابيح بصفة عادية  طلب الاستاذ من تلميذين  انجاز مشروع دارات كهربائية

-في رأيك كيف تكون تركيبة هذه الدارات ؟

-قدم مخطط نظامي لكل حالة ؟

 

1/ -التركيب على التسلسل :

نشاط1: الربط على التسلسل

مخطط دارة كهربائية مربوطة على التسلسل :

الملاحظة:- يتوهج المصباحان معا بشدة نفسها وضعيفة

 -عند نزع أحد المصباحين ينطفئ المصباح الآخر لأن الدارة أصبحت مفتوحة

نتيجــــــــة:

- الدارة الكهربائية هي عبارة على السلسلة من العناصر الكهربائية و تضم المولد

2/-التركيب على التفرع (التوازي):

نشاط2: الربط على التفرع

مخطط دارة كهربائية مربوطة على التفرع :


الملاحظة:- يتوهج المصباحان معا بشدة نفسها وعادية                                                      .

- عند نزع أحد المصباحين يبقى  المصباح الآخرمشتعلا لأن دارته مغلقة

 

نتيجـــــــة:

- تضم الدارة الكهربائية على التفرععدة حلقات .ويمكن للعناصر الكهربائية أن تشتغل بصفة مستقلة عن بعضها البعض

3/- التركيب المختلط

 

نشاط3: الربط المختلط

حقق التركيبة الموافقة لهذا المخطط الأتي:


 

الملاحظة:

-المصباحانL1و L2مربوطين على التسلسل والمصباحانL1وL2مربوطينعلى التفرع مع المصباح L3

 

- عند نزع المصباحL1من غمده ينطفئ المصباح L2لأن المصباح L1مربوط على التسلسل مع L2

 

- عند نزع المصباحL3من غمده يبقى المصباحان L1و  L2متوهجان لأنهما مربوطان على التفرع مع L3

 

نتيجـــــــة:

-  الربط المختلط هو الربط الذي يضم الربط على التسلسل والربط على التفرع معا.








4/ - ضم الأعمدة 

الوضعية التعلمية  الجزئية 2:

-كل عائلة جزائرية لديها  لوحةتحكم التلفازtélécommande. ماهو عدد الأعمدة الكهربائية الموجودة فيها ؟ وكيف هي مربوطة ؟

نشاط4: ربط الأعمدة الكهربائية

اليك مصباح دلالته  3.8 v   و 3 بطاريات متماثلة الدلالة (1.5v . 1.5v1.5v )

س1- حقق التركيبة التالية وضف كل مرة بطارية دلالتها 1.5v على التسلسل ؟ ماذا تلاحظ ؟

س2- ارسم مخطط الدارة الكهربائية في كل حالة ؟ وماذا تستنتج ؟

-النتيجة :

- لتوهج المصباح توهجا عاديا يجب أن تكون دلالته متناسبة مع دلالة المصباح

- ضم مجموعة من الأعمدة  على التسلسل ( الأسلاك دوما  نراعي موجب سالب) هي أحدى الطرق التي تمكننا من الحصول على دلالة مناسبة 






 الوحدة التعلمية:الدارة الكهربائية :"ذهاب-إياب"

 

الوضعية التعلمية  الجزئية:

- بعد الانتهاء من وضع سقف البيت طلب الأب من عامل صيانة الكهرباء ان يركب في كل غرفة قاطعتين واحدة عند باب الدخول والثانية بالقرب من سرير النوم .

-  كيف يتم تركيب هذه الدارة الكهربائية ؟

-قدم مخطط نظامي لهذه الدارة؟

 

1- الدارة الكهربائية:" ذهــــــاب-أيـــــاب"

نشاط1: حقق التركيبة التالية اعتمادا على المخطط التالي


الملاحظة:

يشتعل المصباح إذا كانت إذا كانت القاطعتين لهما نفس الوضعية عندها تكون  الدارة مغلقة.

 

2-جدول الحقيقة لتشغيل دارة كهربائية :"ذهاب-إياب":

نشاط2:يرمز للمصباح المشتعل بالرمز 1والمصباح المنطفئ بالرمز 0.


النتيجة: 

 

 نستعمل تركيب الدارة من النوع (ذهاب-إياب) للتحكم في الإضاءة من مكانين مختلفين (متباعدين)   كالإضاءة الخارجية مثل  الحدائق اوالأروقة 

- القاطعة ذهاب-إياب هي قاطعة مزدوجة لها ثلاثة مرابط بينما القاطعة البسيطة تملك اثنين فقط







الحصة التعلمية: وضعية تعلم الإدماج 1

نص الوضعية:

تنظم كل عام مسابقات بين المتوسطات لكي تتبادل المعارف الفكرية واكتشاف مواهب في ميدان العلوم الفيزيائية كون ان هذه المسابقة عنوانها الفيزيائي الصغير حين حان وقت المسابقة طلب من المتسابقين  انجاز دارات كهربائية  مختلفة التركيبات ورسم مخططاتها  النظامية محترما الدلالات (دلالة المصباح-دلالة المولد) في مدة لاتفوق 40 دقيقة

السندات:2 أعمدة كهربائية  )دلالة كل واحدة 3v)- 3 مصابيح (دلالة كل واحدة 3v)-قاطعة بسيطة-قاطعتين "ذهاب-ايب"-اسلاك توصيل

التعليمة:تخيل نفسك انت احد المتسابقين واجب عن الأسئلة التالية:

1-قدم تركيبا يتضمن مصباحين يشتعلان بصفة عادية ؟

2-اقترح تركيبة أخرى تحتوي على 3 مصابيح بحيث  إذ فتحنا القاطعة تبقى 2 منها مشتعلة؟

3- انجز دارة تحتوي على مصباح واحد يمكننا  التحكم فيه من مكانين مختلفين ؟  ملاحظة: كل إجابة سؤال ترفق برسومات تخطيطية ؟

1-الإجابــــــــــــة :


التنقل السريع