شرح درس الظل والظليل للسنة الاولى متوسط
الميدان (3): الظواهرالضوئية والفلكية
الوحدة التعلمية : الظل والظليل
الوضعية التعلمية الجزئية:
-بقي الغموض يحير أيوب في كيفية تشكل الظل إلا أن أخاه أيمن ساعده بتجربة بسيطة توضح له ذلك ،حيث قام بإشعال شمعة و إطفاء مصباح الغرفة ووضع يديه أمام الشمعة ليشكل له أشكال في الحائط و نماذج جميلة - كيف نسمي هذه الظاهرة و كيف تشكلت ؟.
1-الظل المتشكل عن منبع ضوئي واسع :
نشاط 1: تحقيق التركيب التجريبي ( وثيقة 19 ص 117)
الملاحظة: -تظهر على الشاشة منطقتين وهي: 1- منطقة مضاءة .
2- منطقة غير مضاءة تماما
2-الظل المتشكل عن منبع ضوئي واسع :
نشاط 2: تحقيق التركيب التجريبي( وثيقة 17 ص 116
الملاحظة: تظهر ثلاث مناطق على الشاشة وهي :
1- منطقة مضاءة.
2- منطقة أقل اضاءة (مظلمة جزئيا) 3
- منطقة غير مضاءة تماما (مظلمة كليا)
نشاط 3: تحقيق التركيب التجريبي( وثيقة 20 ص 117
ث1:لا نرى المنبع الضوئي أي لا تصلها الأشعة الضوئية. ث2:نرى جزء من المنبع الضوئي أي تصلها جزء من الأشعة الضوئية .
ث3: نرى المنبع الضوئي أي تصلها الأشعة الضوئية
النتيجة:
1*-تتشكل على هذا الجسم وفي الفضاء المحيط به المناطق عندما نسلط ضوء منبع ضوئي نقطي أو واسع على جسم عاتم التالية:
- تسمى منطقة مظلمة على الجسم : الظل الخاص . - تسمى منطقة مظلمة على الشاشة تسمى : الظل المحمول ( الساقط)
- تسمى منطقة مظلمة بين الجسم و الشاشة تسمى : مخروط الظل.
2* في حالة منبع ضوئي واسع فقط تتشكل منطقة مضيئة تسمى: الظليل (شبه الظل).
- تسمى منطقة الضوء : المنطقة التي يرى منها المنبع الضوئي.
- منطقة الظل : المنطقة التي لا يرى منها المنبع الضوئي.
- منطقة الظليل : المنطقة التي يرى منها جزء من المنبع الضوئي الواسع
3-الظلال المتعددة :
نشاط 4: تحقيق التجارب( وثيقة 21 ص 119-وثيقتين 22-23 ص 119)
الملاحظة:
وضعية1: عند تقريب الكرة من الشاشة الظل يصغر وعند ابعاد الكرة الظل يكبر .
-وضعية2: تشكل منطقتين للظل .
-وضعية3: تتداخل الظل وتشكل الظل وظهور ظليلين للكرة
النتيجة:
-عندما نضيء جسم عاتم بمنبعين ضوئيين أو أكثر فإنه تتشكل منطقتين للظل أو أكثر حيث كل منبع ضوئي يعطي ظلا موافقا له و يمكن أن تتداخل مناطق الظل فيما بينها .