وضعية الانطلاق لميدان المادة وتحولاتها للسنة الاولى متوسط
المـــــــــادة: علوم فيزيائية وتكنولوجيا
الميدان (2): المادة وتحولاتها
الوحدة التعلمية وضعيــــة انطلاق
- بعد عودة محمد و اخته سعاد من المدرسة فكرا في صنع حوض مائي على شكل متوازي المستطيلات لتربية الأسماك، فقام بإحضار
قطع مستطيلة من الزجاج ، ماء ، حصى بألوان مختلفة للتزين ، سمكتين وبعض الوسائل الأخرى التي تساعدهما . لكن احتار في معرفة
كمية الماء اللازم وضعها في الحوض
- حاول أن تساعدهما في إنجاح التجربة وذلك بالإجابة عن الأسئلة التالية :
1/- ماهي الوسيلة والطريقة التي تمكنك من معرفـــــــــــــــــــــــــــــــــة :
(ابعاد الحوض –حجمه – كتلته - ودرجة حرارة ماء الحوض ) ؟
2/- الماء الموجود بالحوض في حالة سائلة . ماهي الحالات الأخرى
التي يمكن أن يتواجد عليها في الطبيعة محددا العوامل المؤثرة في ذلك ؟ عبر عن تغيرات هذه الحالات باستعمال النموذج الحبيبي ؟- ماهي معايير نقاوة الماء النقي ؟
3/- وضع محمد قليلا من الغذاء والحصى الملون في الماء قبل ادخال السمكتين فاختفى الغذاء بينما الحصى بقي على حالته .
كيف نسمي كل خليط ؟ وماهي أوجه الاختلاف بينهما ؟
1/- الوسيلة والطريقة التي تمكننا من معرفة : (ابعاد الحوض –حجمه – كتلته - ودرجة حرارة ماء الحوض ) :
2/- حالات الماء في الطبيعة والعاموامل المؤثرة في ذلك مع استعمال النموذج الحبيبي لكل حالة : الحالات الثلاث هي : (صلبة- سائلة – غازية )
- تغيرات حالات الماء باستعمال النموذج الحبيبي :
3/- اختفاء الغذاء داخل الماء نسميه خليط متجانس بينما بقاء الحصى في الماء خليط غير متجانس
أوجه الاختلاف بين الخليط المتجانس والغير متجانس : الخليط الغير متجانس يمكن تمييز مكوناته بالعين المجردة و هي غير قابلة للامتزاج (عالقة) أو يكون امتزاجها غير كلي بينما الخليط المتجانس لا يمكن تمييز مكوناته بالعين المجردة وتكون هذه المكونات قابلة للامتزاج كليا.
- طرق فصل المكونات تختلف : في الخليط غير المتجانس نجد ( التركيد- الترشيح – الإبانة - ..) بينما في الخليط المتجانس نجد (التبخير الكلي)