القائمة الرئيسية

الصفحات

درس الدارة الكهربائية سنة اولى متوسط

 درس الدارة الكهربائية سنة اولى متوسط



الظواهر الكهربائية

الوحدة التعلمية ماهي الـــــــدارة الكهربائية ؟

 

الوضعية  التعلمية الجزئية:

 

اشترى اخوك أحمد لعبة سيارة والتي تتكون من محرك وبطارية وقاطعة لكنها لم تشتغل فطلب منك إصلاحها .

-اقترح له حلا تساعده في تشغيل المحرك وذالك بتقديم تصميما يسمح له بمعرفة العناصر الكهربائية في السيارة ؟

 

1-مفهوم الدارة الكهربائية :

 

نشاط1: عناصر الدارة الكهربائية

 


     نتيجــــــــة:

- مفهوم الدارة الكهربائية البسيطة :هي سلسلة غير منقطعة لعناصر كهربائية ،وتحتوي مولد واحد على الاقل .

عناصر الدارة الكهربائية البسيطة:تتكون من :مولد كهربائي، مصباح أو محرك ،قاطعة ،.......وترتبط   مع ببعضها البعض على شكل حلقة

 

نشاط (02): إنجاز دارة كهربائية


 
-الملاحظة :

 يضيء بشكل عادي عند عكس مربطي المصباح 

- عند وضع مكان المصباح المحرك وعكس اقطاب البطاريةتنعكس جهة دوران المحرك الكهربائي

 

النتيجـــــــــــــة:

- لتشغيل دارة كهربائية يجب أن تكون القاطعة مغلقة  وتضم مولدا واحداعلى الأقل .

إذا كانت القاطعة مفتوحة تسمى الدارة الكهربائية مفتوحة .

- الدارة الكهربائية مغلقة إذا كانت القاطعة مغلقة .

- للمصباح الكهربائي مربطانمتماثلان .

- المولد الكهـربـائي :هو عنصر كهربائي يزود الدارة الكهربائية  بالطاقة وله قطبان غير متماثلان . احدهما موجب (+)والأخرسالب (-).

 

 

تقويــــم:

 

هل الصمام الضوئي يشتعل عند ربطه بأي كيفية مع البطارية ؟بماذا تفسر ذالك؟

الحــــــــــــــل :الصمام الضوئي يشتعل بكيفية واحدة فقط مع البطارية

التفسيـــــــــر : يسمح بمرور الكهرباء في جهة واحدة فقط الصمام الضوئي






 -النواقـــــــــــــــــــــــــــــــل والعوازل:

نشاط (03):المواد المشكلة للدارة الكهربائية :

- انجاز التركيبة المبينة في الوثيقة في الأسفل ثم باستبدال المواد حسب الجدول:


                                       

    نتيجـــــــة:

نسمي المواد التي تسمح بمرور الكهرباء بالنواقل والتي لاتسمح بمرور الكهرباء بالعوازل

3-مخطـــــــــــــــــــــط دارة كهربائية:

نشاط (04):الرموز النظاميـة


نتيجـــــــــــــة:

تمثل الدارات الكهربائية بخطط تستعمل فيه الرموز النظامية للعناصر الكهربائية المستعملة كما تمكننا من تركيب دارات إنطلاقا من مخططاتها

4-النموذج الدورانيللتيار الكهربائي:

نشاط (05): (الكتاب المدرسي ص68)


مخطط دارة كهربائية لتشغيل محرك عليها الجهة  الإصطلاحية للتيار الكهربائي

نتبجـــــــــة:

النموذج الدوراني للتيارالكهربائي يسمح  بشرح مايجري في الدارات الكهربائية 

-مفهوم الكهرباء :يمثل الحركة الاجمالية للدقائق المادية





الوحدة التعلمية اشتعال مصباح التوهج

 

الوضعية  التعلمية الجزئية:

طلب الأستاذ  من ايمن  وعلي  انجاز مشروع دارة كهربائية لتشغيل مصباح ولما اغلقا القاطعة  لوحظ ان المصباح توهج بصفة عادية عند دارة ايمن بينما توهجه ضعيفا في دارة علي

-بما تفسر هذا الإختلاف للتوهج في الدارتين؟

 

1-مربــــــــــــطي المصباح :

 

نشاط1: مكونات مصباح التوهج

نتيجــــــــة:

. مفهوم المصــباح :هو عنصركهربائي وظيفته التوهج والكشف عن مرور الكهرباء له مربطان متماثلان ناقلانللكهرباء هما العقب و الفتيـر المركزيوهما متصلان بطرفي سلكالتنغسـتنويفصل بينهمابمادة عازلة .

 

 

2-الطريقة الملائمة لإشتعال مصباح التوهج:

نشاط (02):د لالة مصباح التوهج ودلالة المولد :


نتيجـــــــة:

- لمصباح التوهج دلالة ، يجب مراعاتها عند استعماله .

- للمولد الكهربائي دلالة لها أهمية في اشتعالالمصباح .

- لتوهج المصباح توهجا عاديا يجب أن تكون دلالتهمتناسبة مع دلالة المولد