درس الدارة الكهربائية سنة اولى متوسط
الظواهر الكهربائية
الوحدة التعلمية ماهي الـــــــدارة الكهربائية ؟
الوضعية التعلمية الجزئية:
اشترى
اخوك أحمد لعبة سيارة والتي تتكون من محرك وبطارية وقاطعة لكنها لم تشتغل فطلب منك
إصلاحها .
-اقترح
له حلا تساعده في تشغيل المحرك وذالك بتقديم تصميما يسمح له بمعرفة العناصر
الكهربائية في السيارة ؟
1-مفهوم الدارة الكهربائية :
نشاط1: عناصر الدارة الكهربائية
نتيجــــــــة:
- مفهوم الدارة الكهربائية البسيطة :هي سلسلة غير منقطعة لعناصر كهربائية ،وتحتوي مولد واحد على الاقل
.
عناصر الدارة الكهربائية البسيطة:تتكون من :مولد كهربائي، مصباح أو محرك
،قاطعة ،.......وترتبط مع ببعضها البعض على شكل حلقة
نشاط (02): إنجاز دارة كهربائية
-الملاحظة :
- يضيء بشكل عادي عند عكس مربطي المصباح
- عند وضع مكان المصباح المحرك وعكس اقطاب
البطاريةتنعكس جهة دوران المحرك الكهربائي
النتيجـــــــــــــة:
- لتشغيل دارة كهربائية يجب أن
تكون القاطعة مغلقة وتضم مولدا واحداعلى الأقل .
- إذا كانت القاطعة مفتوحة تسمى الدارة الكهربائية مفتوحة .
- الدارة الكهربائية مغلقة إذا كانت القاطعة مغلقة .
- للمصباح الكهربائي مربطانمتماثلان .
- المولد الكهـربـائي :هو عنصر كهربائي يزود الدارة الكهربائية بالطاقة وله قطبان غير متماثلان . احدهما موجب (+)والأخرسالب (-).
تقويــــم:
هل الصمام الضوئي يشتعل عند ربطه
بأي كيفية مع البطارية ؟بماذا تفسر ذالك؟
الحــــــــــــــل :الصمام الضوئي يشتعل بكيفية واحدة فقط مع البطارية
التفسيـــــــــر : يسمح بمرور الكهرباء في جهة واحدة فقط الصمام الضوئي
-النواقـــــــــــــــــــــــــــــــل والعوازل:
نشاط (03):المواد المشكلة للدارة الكهربائية :
- انجاز التركيبة المبينة في الوثيقة في الأسفل ثم باستبدال المواد حسب الجدول:
نتيجـــــــة:
نسمي المواد
التي تسمح بمرور الكهرباء بالنواقل والتي لاتسمح بمرور الكهرباء بالعوازل
3-مخطـــــــــــــــــــــط دارة كهربائية:
نشاط (04):الرموز النظاميـة
نتيجـــــــــــــة:
تمثل الدارات الكهربائية بخطط تستعمل فيه الرموز النظامية للعناصر
الكهربائية المستعملة كما تمكننا من تركيب دارات إنطلاقا من مخططاتها
4-النموذج
الدورانيللتيار الكهربائي:
نشاط (05): (الكتاب المدرسي ص68)
مخطط دارة كهربائية لتشغيل محرك عليها الجهة الإصطلاحية للتيار الكهربائي
نتبجـــــــــة:
- النموذج الدوراني للتيارالكهربائي يسمح بشرح مايجري في الدارات الكهربائية
-مفهوم الكهرباء :يمثل الحركة الاجمالية للدقائق المادية
الوحدة التعلمية اشتعال مصباح التوهج
الوضعية التعلمية الجزئية:
طلب الأستاذ
من ايمن وعلي انجاز مشروع دارة كهربائية لتشغيل مصباح ولما
اغلقا القاطعة لوحظ ان المصباح توهج بصفة
عادية عند دارة ايمن بينما توهجه ضعيفا في دارة علي
-بما تفسر هذا الإختلاف للتوهج في الدارتين؟
1-مربــــــــــــطي المصباح :
نشاط1: مكونات مصباح التوهج
نتيجــــــــة:
. مفهوم المصــباح :هو عنصركهربائي وظيفته
التوهج والكشف عن مرور الكهرباء له مربطان متماثلان ناقلانللكهرباء
هما العقب و الفتيـر المركزيوهما متصلان بطرفي سلكالتنغسـتنويفصل بينهمابمادة عازلة .
2-الطريقة الملائمة لإشتعال مصباح التوهج:
نشاط (02):د لالة مصباح التوهج ودلالة المولد :
نتيجـــــــة:
- لمصباح التوهج دلالة ، يجب مراعاتها عند استعماله .
- للمولد الكهربائي دلالة لها أهمية في اشتعالالمصباح .
- لتوهج المصباح توهجا عاديا يجب أن تكون دلالتهمتناسبة مع دلالة المولد