القائمة الرئيسية

الصفحات

اختلاف ابعاد منظر الشيء حسب زاوية النظر

 اختلاف ابعاد منظر الشيء حسب زاوية النظر



الميدان (4):الظواهر الضوئية

الوحدة التعلمية :اختلاف أبعاد منظر الشئ حسب زاويا النظر

 

الوضعية التعلمية الجزئية:

-   جلس أسامة بجوار نافذة القطار متوجها  من مدينة شلف نحو العاصمة مما سمح له بمشاهدة مناظر عدة عبر الطريق ، فتارة كان المشهد لمدينة كثيرة العمران وتارة أخرى لمناظر طبيعية خلابة وكأنها لوحات فنية  لم يكتمل ترتيبها

- فسر لماذا ترى عين أسامة أجسام متماثلة بابعاد مختلفة ؟



-الرؤية المنظوريــــــــــــــــــــــــــــــــة:

نشاط 1ص 84 :تغير شكل الجسم بتغير وضعيته بالنسبة للعين

 

الملاحظـــــــة1: نلاحظ في الصورة (1) أن حافتي الطريق متلاقيتين في نقطة في الأفق وعندما نقيس عرض الطريق بين الأعمدة المتقاربة مثلا المسافة  بين النقطتين:A1A2وB1B2نجد :A1A2> B1B2 وفي الحقيقة متساويتان

 

الملاحظـــــــة2: نلاحظ في الصورة (2) أن الشجرة تبدو أطول من الجبل

 

النتيجة:

- ترى العين الأجسام بأبعاد ظاهرية ولا تراها بأبعادها  الحقيقية أي تنظر للأجسام المحيطة بها بصورة منظورية

- تزداد (أو تنقص) الأبعاد التي يرى بها الجسم كلما كان الملاحظ قريبا (أو بعيدا) من الجسم





2-مجال الرؤية المباشــــــرة:

نشاط 2ص84:شروط رؤية كاملة أو جزئيــــــــة للجسم

- تبين الصورة (الوثيقة 3)  مواقع كل من عين الملاحظ  في النقطة (O) وكرة حددت على سطحها النقاط A ,B O'

-بالإقتصار فقط على هذه النقاط :

الملاحظة:

- العين ترى الجسم بصورة جزئية فهي ترى النقطة A  ولا ترى النقطتين B  و O'  من الجسم لأنها محجوبة عن النظر بحاجز 

 

النتيجة:

ترى العين نقطة من جسم إذا :

1- أمكن إنشاء شعاع شعاع للضوء بين النقطة وعين الملاحظ

2- كان الضوء الآتي منها يدخل عين الملاحظ

ترى العين الجسم رؤية كاملة إذا كانت كل نقاط الجسم في جهة العين غير محجوبة عنها

ترى العين الجسم رؤية جزئية إذا كانت بعض نقاطه في جهة العين محجوبة عنها  





3-زاوية النظر وقياسها (القطر الظاهري):  

نفس النشاط ننزع الحاجز العاتم  وبالاعتماد على الانتشار المستقيم للضوء  نرسم الشعاعين المنطلقين من النقطتين الحديتين A و نحو العين

الملاحظـــــــــــة1: نحصل على زاوية الرؤية الكاملة للكرية ( α ) و هي زاوية النظر للكرية , و تسمى أيضا القطر الظاهري وتقاس بوحدة الراديان (Rad) حيــــــــــــث:  3,14 Rad = 180o(نستمل الطريقة الثلاثية في التحويل من الدرجة للريان أو العكس)

النتيجة:

زاوية النظر هي الزاوية التي تمكن العين من الرؤية الكاملة للجسم وتسمى أيضا القطر الظاهري

- كلما كان الجسم بعيدا كانت زاوية النظر أقل (أصغر) وكلما كان قريبا كانت أكبر





4-تقدير أبعاد جسم وتحديد موقعه:  

نشاط 3:طريقة التثليـــــــــــث

تعتمد هذه الطريقة من أجل تقدير بعد جسم وتقتصر على قياس طول واحد(d)  وزاويتي نظر فقط .

مثال : نراقب الشجرة من مكان ما , و نقيس زاوية النظر التي يرى بها , و لتكن (α) ثم نقترب منها بمسافة (d) ونقيس زاوية النظر الجديدة


لمشاهدة الدرس بالفيديو اختلاف ابعاد منظر الشيء حسب زاوية النظر اضغط هنا 








 

الوحدة التعلمية :صورة جسم معطاة بمرآة مستوية

 

الوضعية التعلمية الجزئية:

-   كان عمر رفقة والده في الشارع فرأ سيارة إسعاف تمر  من حولهما مكتوب على مقدمتهما كلمة " إسعاف" بالمعكوس  فاندهش  وسأل والده  عن سر ذلك . 

-   برأيك كيف يقنع  الوالد عمر ؟

1-المرآة المستويـــــــــة:

نشاط 1:

 إليك مرآة مستوية قم بتفحصها واعط تعريفا لها ومثلها فيزيائيا؟

تعريف المرآة :  هي كل مستو أملس عاكس للضوء  وتمثلها الفيزيائي هو:   

 







2-صورة جسم بواسطة مرآة مستويـة :

نشاط 2:

لاحظ الوثيقة المقابلة : (رجل أمام مرآة )


الملاحظة1:

الرجل رفع يده اليمنى وفي المرآة يبدو أنه رفع اليد اليسرى

استنتاج:

الصورة المتشكلة في المرآة المستوية واضحة المعالم بحجم الجسم نفسه ، معكوسة وليست مقلوبة




نشاط 3:

ضع شمعة أمام مرآة مستوية بحيث تشاهد صورته كليا وغير موقع عينك بالنسبة للمرآة المستوية متجها إلى اليمين أو اليسار وأنت تلاحظ صورة الشمعة كليا مقتربا أو مبتعدا عنه كما في الشكل التالي :

لمشاهدة الدرس بالفيديو اضغط هنا 











 روابط أخرى لدروس السنة الرابعة متوسط 

لمشاهدة الدرس اضغط على عنوان  الدرس

التكهرب والشحنة الكهربائية

التوتر الكهربائي المتناوب

الامن الكهربائي

تمارين مع الحل حول الظواهر الكهربائية

الشاردة و المحلول الشاردي

لتحليل الكهربائي البسيط لمحلول مائي شاردي

التحولات الكيميائية في المحاليل الشاردية 

تمارين حول المادة وتحولاتها

المقاربة الأولية للقوة

درس الثقل

توازن جسم صلب خاضع لعدة قوى

دافعة ارخميدس

اختلاف ابعاد منظر الشيء حسب زاوية النظر

صورة جسم معطات بمرأة مستوية

قانونا الإنعكاس

مجال المرآة المستويــــة


التنقل السريع