درس التكهرب والشحنة الكهربائية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
الوحدة التعلمية : الشحنة الكهربائية
1- طرق التكهرب
التجربة الأولى ص08 : التكهرب بالدلك
خذ مسطرة بلاستيكية أو ماصة وقم بدلك أحد طرفيها بالصوف ثم قرب الجزء المدلوك من قصاصات ورقية دون ملامستها ، بعد ذلك قرب الجزء الغير مدلوك من القصاصات أيضا
نلاحظ انجذاب القصاصات الورقية نحو الجزء المدلوك و بينما الجزء الغير مدلوك لا تنجذب نحوه .
تفسير :
إنجـــــذاب القصاصات الورقية نحو الجزء المدلوك للماصة البلاستيكية ( أو المسطرة ) لأنه حدث للماصة البلاستيكية تكهرب عند دلكها بالصوف فأصبحت تحمل شحنة كهربائية .
التجربة الثانية ص08 : التكهرب باللمس
دلك قضيب الإبونيت بقطعة فرو أو صوف ثم ألمس طرفه المدلوك من كرة النواس ( كرة صغيرة من البوليستيرين مثلا وملفوفة بورقة المنيوم معلقة إلى حامل بواسطة خيط عازل )
عند لمس كرة النواس بقضيب الإبونيت المشحون تنفر ( تبتعد ) كرة النواس من قضيب الإيبونيت المشحون .
تفسير :
نفور كرة النواس من قضيب الإبونيت المشحون لأنه حدث لها تكهرب فأصبحت تحمل شحنة كهربائية عند لمسها بقضيب الإبونيت المشحون .
التجربة الثالثة ص08: التكهرب بالتأثير
أدلك مسطرة بلاستيكية أو ماصة بقطعة فرو أو صوف ثم قربها من كاشف كهربائي دون لمسه
عند تقريب مسطرة بلاستيكية مدلوكة من قرص الكاشف الكهربائي حدث تنافر للورقتين المعدنيتين للكاشف .
-انفراج ( تنافر ) ورقتا الكاشف راجع إلى تكهربهما بالتأثير ( عن بعد ) .
النتيجة :
مفهوم التكهرب : هو عملية توليد شحنات كهربائية على الجسم بأحد طرق التكهرب هي
_ التكهرب بالدلك مثل : تكهرب المسطرة البلاستيكية عند دلكها بالصوف ( التجربة 1 ) .
_ التكهرب باللمس مثل : تكهرب كرة النواس عند لمسها بقضيب الإبونيت المشحون ( التجربة 2 ) .
_ التكهرب بالتأثير مثل : تكهرب ورقتا الكاشف الكهربائي عند تقريب مسطرة بلاستيكية مدلوكة بالصوف من الكاشف الكهربائي ( التجربة 3 ) .
لمشاهدة الدرس بالفيديو لطرق التكهرب
2- الفعلان المتبادلان بين الأجسام المشحونة كهربائيا:
-نشاط 1 ص09 : الشحنة الكهربائية الموجية والسالبة
- حقق التجارب إعتمادا على المراحل التالية :
- الحالة (1): ادلك طرفي مصاتين بلاستيكتين بقطعة صوف أو فرو ثم علق احداهما في حامل وقرب منها الأخرى
- الحالة (2): اعد نفس العملية على قضيبين من الزجاج
- الحالة (3): الآن قرب الطرف المدلوك للماصة البلاستيكية لطرف قضيب زجاجي مدلوك
الحالة (1) و الحالة (2) : حدوث تنافر بين المصاتين البلاستكيتين وقضيبا الزجاج
الحالة (3): حدوث تجاذب بين الطرف المدلوك للماصة البلاستيكية وطرف القضيب الزجاجي المدلوك هو كذلك
ظهور أفعال متبادلة من تجاذب وتنافر راجع إلى أن الشحنة الكهربائية التي تحملها الماصة البلاستيكية ليست هي نفسها التي يحملها القضيب الزجاجي
النتيجة:
إن الشحنة الكهربائية نوعان (نوعا الكهرباء):
1/- شحنة كهربائية موجبة (+): وتكون محمولة على الزجاج المكهرب
2/- شحنة كهربائية سالبة (-): وهي التي تكون محمولة على الإيبونيت المكهرب أو البلاستيك
- جسمان يحملان شحنتين كهربائيتين من نفس النوع يتنافران
- جسمان يحملان شحنتين كهربائيتين مختلفتين يتجاذبان
لمشاهدة درس الفعلان المتبادلان بين الأجسام المشحونة كهربائيا اضغط هنا
الوحدة التعلمية : نموذج مبسط للذرة
1- بنيـــــــــــــة الذرة :
نشاط1ص09-10 : تطور نموذج الذرة:
الشحنة العنصرية: هي أبسط وأصغر شحنة كهربائية يمكن أن تحملها دقيقة يرمزلها ب: e وتساوي (e=1.6 10^(-19
وحدة قياسها في النظام الدولي للوحدات هي : الكولوم ويرمز لها ب c
الشحنةالكهربائية للبروتون هي : (e=+1.6 10^(-19
الشحنة الكهربائية للإلكترون هي: (e= -1.6 10^(-19
-في الحالة العادية تكون الذرات متعادلة كهربائيا أي : (عدد الشحنات الموجبة = عدد الشحنات السالبة )
- كل ذرة لها عدد الكترونات خاص بها بحيث يكون مساوي لعدد البروتونات في نواتها
لمشاهدة فيديو درس النموذج المبسط لذرة
2-تفسير ظـــــــــــــــــــــاهرة التكهـــــرب
نشاط1ص11 :إنتقال الشحنات أثناء التكهرب
1/- التكهرب بالدلك :عند دلك جسم بجسم آخر فإن إحداهما يكتسب إلكترونات وبالتالي يشحن سالبا والآخر يفقد إلكترونات فتظهر عليه شحنة موجبة
1/- عند دلك ماصة بلاستيكية أو قضيب إيبونيت بقطعة صوف ، فإنه يشحن سلبا لأن في هذه الحالة تنتقل الإلكترونات من الصوف إلى الماصة البلاستيكية أو قضيب إيبونيت(الماصة البلاستيكية أو الإيبونيت إكتسبت الكترونات فأصبحت مكهربة بالسالب )
2/- في حالة دلك الزجاج بالحرير يحدث العكس انتقال الشحنات السالبة (-) من الزجاج الى الحرير فيصبح الزجاجي مكهرب بالموجب (فقد الكترونات) والحرير مكهرب بالسالب (اكتسبها )
2-/التكهرب باللمس :
عندما يلمس جسما مكهربا جسما معتدلا تنتقل الإلكترونات بينهما
1/- عند لمس كرة متعادلة كهربائيا بماصة بلاستيكية أو بقضيب إيبونيت مكهرب تنتقل الإلكترونات من الإيبونيت أو الماصة إلى الكرة فتصبح شحنتها سالبة (اكتسبت إلكترونات) فتتنافر معهما لأنه يصبح لهم نفس الشحنة السالبة
2/- عند لمس كرة متعادلة كهربائيا بقضيب زجاجي مكهرب تنتقل الإلكترونات من الكرة إلى القضيب الزجاجي (فقدت الكترونات) فتصبح شحنتها موجبة فتتنافر مع القضيب الزجاجي لأنه يصبح لهما نفس الشحنة الموجبة
3-/التكهرب بالتأثير:
عندما نقرب جسما مكهربا من جسم متعادل كهربائيا تنتقل الإلكترونات في الجسم المتعادل كهربائيا
نتيجة:
1/- عند تقريب قضيب الإيبونيت المكهرب أو الماصة البلاستيكية تنتقل الإلكترونات (تنفر) من قرص الكاشف الكهربائي وتتجمع على ورقتي الألمنيوم فتظهر شحنة موجبة على القرص وشحنة سالبة على الورقتين الألمنيوم مما يؤدي إلى تنافرهما لأنهما يحملان نفس الشحنة .
2/- عند تقريب قضيب زجاجي مكهرب تتقل الإلكترونات (تنجذب) التي هي موجودة في ورقتي الألمنيوم وتتجه في الأعلى نحو القرص فتظهر عليه شحنة سالبة وتظهر على الورقتين شحنة موجبة تؤدي ألى تنافرهما .
3- النواقل والعوازل:
نشاط2ص11 : نقوم بتحقيق التركيب التجريبي التالي :
النتيجة:
-النواقل : هي أجسام تسمح بمرور الإلكترونات عبر سطحها (ناقلة للشحنات الكهربائية ) مثل : النحاس-الحديد-الألمنيوم ...
-العوازل : هي أجسام لاتسمح بمرور الإلكترونات عبر سطحها (لاتنقل الشحنات الكهربائية ) مثل : البلاستيك-الخشب –الزجاج........
لمشاهدة درس تفسير التكهرب
روابط أخرى لدروس السنة الرابعة متوسط
لمشاهدة الدرس اضغط على عنوان الدرس
تمارين مع الحل حول الظواهر الكهربائية
لتحليل الكهربائي البسيط لمحلول مائي شاردي
التحولات الكيميائية في المحاليل الشاردية
اختلاف ابعاد منظر الشيء حسب زاوية النظر